الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

الوزير يعلن "استمرار امتحانات الميد تيرم هذا العام"

الإثنين، 19 سبتمبر 2016 02:33 م
مؤتمر صحفى لوزير التعليم
وزير التعليم يعلن استمرار "الميد تيرم" فى العام الدراسى الجديد..

ويؤكد: التنسيق مع المحافظين لإنهاء أعمال الصيانة..
وطباعة 86% من الكتب الدراسية.. ونحتاج لـ155 ألف فصل لإنهاء الكثافات
وزير التعليم يعلن استمرار "الميد تيرم" فى العام الدراسى الجديد.. ويؤكد: التنسيق مع المحافظين لإنهاء أعمال الصيانة.. وطباعة 86% من الكتب الدراسية..
ونحتاج لـ155 ألف فصل لإنهاء الكثافات
وزير التعليم يعلن استعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد

استعرض الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، تحركات الوزارة استعدادا للعام الدراسى الجديد
والذى سيبدأ السبت المقبل 24 - 9 - 2016 مـ
على مستوى الجمهورية، معلنًا استمرار نظام امتحانات الميد تيرم.

وأكد وزير التعليم خلال مؤتمر صحفى، اليوم الأثنين، أنه تم التنسيق مع المحافظين فيما يخص أعمال صيانة المدارس، موضحا أن موازنة الوزارة يخضع جزء منها لإشراف الوزارة وجزء آخر يتبع المديريات وتخضع لإشراف
المحافظين فى المديريات، مشيرا إلى أن هناك جزء يشمل أعمال الصيانة بالمدارس داخل المديريات.
وقال إنه تم الاطمئنان من المحافظين على كافة أعمال الصيانة، مؤكدًا أن أعمال الصيانة البسيطة انتهت، أما فيما يتعلق بأعمال الصيانة الشاملة التى لم تنته فتم تدبير أماكن للطلاب فى مدارس أخرى حتى يتم الانتهاء من كافة
الأعمال وهى نسبة بسيطة لا تتجاوز 1%.

وأشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من طباعة 86% من الكتب الدراسية، ومع أول يوم دراسة ستقترب النسبة من 95%، وبالنسبة للتعليم الفنى فتم الانتهاء من 91% من طباعة الكتب، و86% بالنسبة للتعليم العام.

وأوضح الوزير أنه بالنسبة للكثافات الطلابية، تم استلام 8 آلاف و500 فصل جديد مع نهاية العام الدراسى 2015، 2016، حيث دخلت هذه الفصول الخدمة مما يخفف كثافات الفصول، مشيرًا إلى أن المستهدف طبقا لموازنة
الوزارة 6 آلاف فصل ولكن تم الوصول إلى 8 آلاف فصل، مشيرًا إلى أنه مستهدف 30 ألف فصل بتمويل حكومى، ومتوقع أن يتم استلام 20 ألف فصل مع نهاية العام الدراسى المقبل.
وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن الكتب الدراسية سوف تصل اليوم أو غداً، على أقصى تقدير، لجميع المراحل الدراسية وتحويلها إلى PDF ووضعها على موقع الوزارة ومواقع المديريات التعليمية.

وكشف عن تحويل مناهج الشهادات العامة إلى مواد تفاعلية، وسوف يتم وضعها على موقع الوزارة بنسبة 80% فى أول أسبوعين من بدء الدراسة، مشيراً إلى تخصيص 5 درجات للحضور والانضباط لطلاب الصف الأول الثانوى.

وأكد أنه تم الانتهاء من لائحة الانضباط المدرسى التى تنظم العلاقة بين الطالب والمعلم وولى الأمر، وعرضها على نقابة المعلمين والمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، وإرسال نسخ منها لمجلس الوزراء والنواب والمحافظين.

وأوضح "الشربينى" أن اللائحة تربوية تتحدث عن مسئوليات إدارة المدرسة والأخصائى الاجتماعى والنفسى وصلاحيات المعلمين وحقوق الطلاب وأولياء الأمور وحقوقهم وواجباتهم والإجراءات العقابية.

وأشار إلى أن اللائحة تضمن إثابة كل طالب فى الصف الأول الثانوى، والذى يلتزم بالحضور والانضباط بـ"5 درجات"، وسيتم تطبيقها على باقى السنوات بالتوالى، حيث تطبق العام المقبل على الصف الثانى، وسيتم تخصيص 3
درجات للحضور، ودرجتين للانضباط.

وكشف "الشربينى" عن أنه تقدم لمشروع الاستثمار فى التعليم ما يقرب من 190 مستثمرًا، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماع الأحد المقبل مع اللجنة الفنية والمستثمرين، وذلك فى إطار المرحلة الأولى والتى تستهدف بناء 200
مدرسة، مضيفا أنه حتى يتم القضاء على الكثافات والفترة الثانية وسد احتياجات الأماكن المحرومة من المدارس نحتاج إلى 155 ألف فصل.

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من كتاب الأطلس الخاص بمصر ومراجعته مع وزارة الدفاع، وسيتم وضعه على موقع الوزارة خلال يومين، وقال - رداً على سؤال أحد الحضور خلال المؤتمر الصحفى - أنه لا توجد خريطة فى
المناهج الدراسية تحدد تبعية جزيرتى تيران وصنافير، لافتاً إلى أن ما جاء بالمناهج وجود جزر فى خليج العقبة، من ضمنها جزيرتا تيران وصنافير، دون تحديد تبعيتهما، مشيرا إلى مراجعة الوزارة لكتب الأطلس الخاصة بالوزارة.

وأكد أنه تم تشكيل لجان للمناهج خلال الـ"6" شهور الماضية من خبراء الجامعات والمعلمين ومستشارى المواد ونقابة المعلمين وتم عقد جلسات استماع ومراجعتها وما أقرته اللجان بأنه حشو أو تكرار تم استبعاده من المناهج،
مشيرا إلى أن الوزارة بدأت فى دراسة مواد العلوم والرياضيات من خلال لجان وطنية ودولية بمعرفة اليونسكو، مؤكدا أنه تم رفع تقرير اللجان الوطنية المصرية واليونسكو إلى مجلس الوزراء.

وأشار الوزير إلى أن هذه المناهج تطبق على الصف الأول الابتدائى ويتم الاستغناء على المناهج القديمة عام بعد الآخر، موضحا أنه ستكون جاهزة على بداية العام الدراسى القادم 2017، 2018، بحيث تطبق وفقا للمعايير الدولية.

وأضاف الوزير أنه تم تعديل القرار الخاص بمجموعات التقوية، بحيث يكون من حق الطالب اختيار المعلم وتخصيص 90% من مبالغ المجموعات للمعلمين، مشيرا إلى أنه تم إطلاق مبادرة محافظة بلا دروس خصوصية بالتنسيق مع المحافظين ومديرى المديريات.

واستطرد الوزير: أنه فى ظل تفعيل المجموعات الدراسية سيكون الطالب فى أمان، مؤكدا أن هناك مشكلة فى نظام التعليم المصرى تمثلت فى عدم توزيع المعلمين بالشكل السليم، لافتا إلى أنه تم تعميم كتاب دورى بإعادة توزيع
المعلمين، مؤكدا أنه تم تغطية نسبة كبيرة من العجز بين أعضاء هيئة التدريس.
الهلالى الشربينى وزير التعليم
وأكد الشربينى أنه تم دمج 19 ألف تلميذ خلال الفترة الماضية، مضيفا أنه سيتم افتتاح مدرستين للوجستيات خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى 15 فنى ومهنى هذا العام لأول مرة، كما تم التشديد على ألا تقل نسبة الحضور عن 75%
خلال العام الدراسى مع افتتاح مدرسة ديمو بالفيوم، إضافة إلى تطوير 27 مدرسة بالتنسيق مع صندوق تطوير التعليم، واستهداف تطوير 120 مدرسة، وجارى العمل فى 48 مدرسة.

وأكد الوزير أنه جارى العمل على المدرسة الفنية النووية، موضحا أنه على أمل أن تبدأ فيها الدراسة العام المقبل، مع زيادة عدد المدارس والتى تعمل وفق آلية المدرسة داخل مصنع إلى 10 مدارس وتطوير 18 منهجا.

وأكد الدكتور الهلالى الشربينى، أن مصروفات المدارس الخاصة تم وضعها على موقع الوزارة، مطالبا أولياء الأمور بالدخول على موقع الوزارة لمعرفة مصروفات أبنائهم، قائلا: "الوزارة مع التعليم الخاص المنضبط لا غير المنضبط".
وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفى لبحث استعدادات العام الدراسى، أن برنامج القرائية، كشف عن وجود 800 ألف راسب فى اللغة العربية من إجمالى 10 ملايين طفل بنسبة 8% كانوا راسبين بامتحانات العام الماضى،
مؤكدا أن الوزارة أعدت برامج علاجية لهؤلاء الطلاب خلال فترة الصيف.

وأشار "الشربينى" إلى أن قانون التعليم فى مرحلة المراجعة من قبل لجنة قانونية عليا لإرساله إلى مجلس الوزراء بعد انتهاء عملها، مضيفا
أنه جارى مراجعة القرارات المنظمة للمدارس المصرية فى الخارج، والقرار الوزارى رقم 365 المنظم لأعمال الامتحانات والمكافآت، مشيرا إلى أنه يتم الانتهاء منها خلال شهر، موضحا أنه تمت إعادة تسكين المعلمين المغتربين، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد إجراء مسابقة محلية لسد العجز من المعلمين فى المحافظات الحدودية.
وكشف الشربينى، أن قرار التقويم الشامل طرح على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى أحد اجتماعاته، وأضاف: "إحنا مش مستعجلين فى التقويم ولكن نسعى إلى الأفصل"، مشيرا إلى أنه لا بد من الاستماع إلى رأى المتخصصين، مؤكدا أن الاتجاه الغالب هو الرفض
 ولفت الشربينى إلى أن الوزارة راجعت آراء أولياء الأمور أمس، وسيتم إعادته إلى المسئولين، متابعا: "العام الدراسى سيبدأ كما هو دون التغيير
أى سيتم الإبقاء على امتحانات الميد تيرم".



الأحد، 11 سبتمبر 2016

عيد الأضحى المبارك 1437 هـ / 2016 مـ

عيد الأضحى المبارك 1437 هـ / 2016 مـ

الاثنين 10 من ذى الحجة 1437 هـ الموافق 12 من سبتمبر 2016 مـ
كل سنة وأنتم وأهليكم وحبايبكم بخير وسعادة وهناء
[أنت أول شخص بالدنيا يستاهل كلمة كل عام وأنت بـ1000 خير ياأغلى و أحلى قلب بالدنيا]

عيد الأضحى

العيد هو موسم الفرح والسرور، وأفراح المؤمنين وسرورهم في الدنيا إذا فازوا بإكمال طاعة مولاهم وحازوا ثواب أعمالهم بوثوقهم بوعده لهم عليها بفضله ومغفرته كما قال تعالى: ‏[قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ] {يونس:58}  
 عن أنس بن مالك ‏‏‏قال: كَانَ لأَهْلِ الْجَاهِلِيّةِ يَوْمَانِ فِي كُلّ سَنَةٍ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَلَمّا قَدِمَ النّبِـيّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، قَالَ: كَانَ لَكُمْ يَوْمانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى. ‏‏رواه أبو داود والنسائي وأحمد وغيرهم .
  فأبدل الله هذه الأمة بيومي اللعب واللهو يومي الذكر والشكر والمغفرة والعفو.
ففي الدنيا للمؤمنين ثلاثة أعياد، عيد يتكرر كل أسبوع وعيدان يأتيان في كل عام مرة مرة من غير تكرر في السنة .
فأما العيد المتكرر فهو يوم الجمعة وهو عيد الأسبوع وهو مترتب على إكمال الصلوات المكتوبات فإن الله فرض على المؤمنين في كل يوم وليلة خمس صلوات وهو اليوم الذي كمل فيه الخلق وفيه خلق آدم وأدخل الجنة وأخرج منها وفيه ينتهي أمد الدنيا فتزول وتقوم الساعة. وفي موطأ مالك قال رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم:” خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُهْبِطَ مِنْ الْجَنَّةِ وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ وَفِيهِ مَاتَ وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا وَهِيَ مُصِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِنْ حِينِ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ شَفَقًا مِنْ السَّاعَةِ إِلَّا الْجِنَّ وَالْإِنْسَ وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ‏‏ “.
وفيه الاجتماع على سماع الذكر والموعظة وصلاة الجمعة وجعل ذلك لهم عيدا ولهذا نهي عن إفراده بالصيام. ففي الحديث أن النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول: ‏ لَا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ. رواه الشيخان واللفظ للبخاري .
وشهود الجمعة يوجب تكفير الذنوب إلى الجمعة الأخرى إذا سلم ما بين الجمعتين من الكبائر‏ ففي صحيح مسلم أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏قال:‏ الصَّلاَةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ، مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ.
وفي الحديث الصحيح في مسلم ‏أن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال:  خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيْهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيْه أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيْهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ إِلاَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ.
وأما العيدان اللذان لا يتكرران في كل عام وإنما يأتي كل واحد منهما في العام مرة واحدة فأحدهما عيد الفطر من صوم رمضان وهو مرتب على إكمال صيام رمضان فإذا استكمل المسلمون صيام شهرهم المفروض عليهم واستوجبوا من الله المغفرة والعتق من النار فشرع الله تعالى لهم عقيب إكمالهم لصيامهم عيدا يجتمعون فيه على شكر الله وذكره وتكبيره على ما هداهم له وشرع لهم في ذلك العيد الصلاة والصدقة.
والعيد الثاني: عيد النحر عيد الأضحى وهو أكبر العيدين وأفضلهما وهو مترتب على إكمال الحج فإذا أكمل المسلمون حجهم غفر لهم، وإنما يكمل الحج بيوم عرفة، ويوم عرفة هو يوم العتق من النار من وقف بعرفة ومن لم يقف بها من أهل الأمصار من المسلمين، فلذلك صار اليوم  الذي يليه عيدا لجميع المسلمين في جميع أمصارهم وشرع للجميع التقرب إليه بالنسك وهو إراقة دماء القرابين.
 وفي صحيحي البخاري ومسلم ‏‏عن ‏أبي سعيد الخدري ‏‏رضي الله عنه ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ نَهَىَ عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ: يَوْمِ الأَضْحَىَ وَيَوْمِ الْفِطْرِ‏. ورواه أبو داود والترمذي أيضا .
وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل شكره لربه على إعطائه الكوثر أن يصلي لربه وينحر وقيل له:” ‏[قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ العَالَمِينَ{الأنعام:162}  
ولهذا ورد الأمر بتلاوة هذه الآية عند ذبح الأضاحي، والأضاحي سنة إبراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم، فإن الله شرعها لإبراهيم حين فدى ولده الذي أمره بذبحه، بذبح عظيم، وفي حديث ‏‏زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ‏‏قَالَ:‏ قَالَ ‏‏أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏‏يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هَذِهِ الأضَاحِيُّ قَالَ: ‏سُنَّةُ أَبِيكُمْ ‏‏إِبْرَاهِيمَ ‏قَالُوا: فَمَا لَنَا فِيهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: بِكُلِّ شَعَرَةٍ حَسَنَةٌ، قَالُوا: فَالصُّوفُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: بِكُلِّ شَعَرَةٍ مِنْ الصُّوفِ حَسَنَةٌ.خرجه ابن ماجه وأحمد.
فهذه أعياد المسلمين في الدنيا وكلها عند إكمال طاعة مولاهم الملك الوهاب وحيازتهم لما وعدهم من الأجر والثواب.
هذا وقد قال بعض الصالحين: ليس العيد لمن لبس الجديد وإنما العيد لمن طاعاته تزيد، وقال بعضهم: ليس العيد لمن تجمل باللباس والركوب إنما العيد لمن غفرت له الذنوب. قال الحسن: كل يوم لايعصى الله فيه فهو عيد، كل يوم يقطعه المؤمن في طاعة مولاه وذكره وشكره فهو له عيد.
وقد يجتمع في يوم واحد عيدان كما إذا اجتمع يوم الجمعة مع يوم عرفة أو يوم النحر فيزداد ذلك اليوم حرمة وفضلا لاجتماع عيدين فيه، وقد كان ذلك اجتمع للنبي صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة فكان يوم الجمعة وفيه نزلت هذه الآية:” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا “.






ترحيب بالسادة الزائرين

الأستاذة / عـــــلا عبـــــده
مدير إدارة مدرسة د / بنت الشاطىء الإعدادية الصباحية بنات
والمصمم الأستاذ / طارق العش
م . أ وخبير الرياضيات بالمدرسة
وكل العاملين بالمدرسة
يرحبون بك بين صفحات مواقعنا على النت
راجين المولى عز وجل أن تجد كل ما تبحث عنه على الشبكة العنكبوتية هنا فى موقعنا .
تجد هنا كل مايهم الطالب
كل ما يهم المعلم
كل ما هوجديد وحديث

هل وجدت فى موقعنا ما تبحث عنه على النت ؟